كيفية نشر الثقافة الرقمية داخل المؤسسة وبين أفراد عملها.

 

مدونة رقمنة، ثقافة التحول الرقمي ورقمنة الأعمال.
سلسلة الثقافة الرقمية - الجزء السابع

نشر الثقافة الرقمية

في سوق عمل ومجتمع الأعمال اليوم، لا غني للأفراد والمؤسسات عن تواجد وحضور رقمي فعال مع المزيد من إكتساب المهارات الرقمية الأساسية لمعايشة العصر الرقمي بكفاءة وفاعلية أعلي.

لذا فتمكين الكفاءات الرقمية ونشر ثقافة الرقمنة للمؤسسة وأفرادها تُعد علي رأس الأولويات في الشركات الطامحة للنمو وتقوية وإستقرار مسيرتها الإستثمارية في مواكبة عصر التكنولوجيا والإنترنت.

فيما يلي أهم العوامل التي تدعم سرعة إنتشار وفاعلية ثقافة الرقمنة بالشركات:-

• بناء القصة وعرض الرؤية، البداية تكون من التواصل، أنت كمدير مؤسسة أو قائد فريق ابدأ بجمع فريقك وتحدث معهم، قم بالإشارة لواقع سوق العمل قبل سنوات مقارنة بالإتجاه العالمي الحالي لسوق العمل اليوم، مروراً بالحديث نحو رؤية المؤسسة وأهدافها المستقبلية.

• ‏فتح مزيد من قنوات التواصل الداخلية بين جموع القادة وفرق العمل، عن الأهداف المطلوبة والإجراءات التنفيذية، وتنظيم المهام والمسئوليات الفردية والجماعية، وتبني المشاركة والتعاون كمنهجية إدارية.

• ‏اعداد البرنامج التدريبي والتعليمي لدعم للأفراد ثقافياً وفنياً لمتطلبات المرحلة القادمة كمسار مهني وإحتياج مؤسسي.

• تحديد المسئوليات ‏وإدراجها ضمن نماذج التقيم الدورية والتحفيزية للعاملين، وقياس نتائجها عن سرعة الإستجابة والمواكبة للتحديثات والمتغيرات العصرية، آيضا بما يظهر من فوارق إضافة في تحسين تجارب الموظف والعميل، بالإضافة لمقايس التكلفة والإنتاجية والحالة الإستثمارية والتطويرية للمؤسسات.

• ‏حضور القادة ورموز القدوة بالمؤسسة بروح إجتماعية وتعاونية بين أفراد وفرق عملهم بالدعم والتحفيز لمزيد من إكتساب المعارف الثقافية والمهارية علي مستوي الفرد وفريق العمل وبناء النجاح المشترك.

لذا من الأهمية بمكان أن تراعي الشركات في مخططاتها التنموية الجانب الخاص بنشر ثقافة الرقمنة لدي فرق عملها، وإعداد وتوفير الدعم والتدريب لأفراد المؤسسة علي المهارات الأساسية للعالم الرقمي، بالإضافة لتدريبات التكنولوجيا الخاصة بنموذج عمل المؤسسة.

راجع مقال مفهوم الثقافة الرقمية وأهميتها فى مواكبة عصر التكنولوجيا.


تذكر:-

أن العناصر البشرية هي الأكثر تأثير وفاعلية في نجاح المبادرات التطويرية والتحويلية في عالم الأعمال، وأن الثقافة الرقمية للأفراد هي القوة الداعمة لإزدهار الشركات وقدرتها لمواكبة عصر رقمي يتسم بكثرة التحديثات والإضطرابات.

قراءة الجزء السادس 

 الإنضمام لقناه التليجرام لمتابعة المقالات الجديدة أول بأول من هنا 👈 Telegram

المشاركات الشائعة