التحولات الرقمية لا تفشل بسبب التكنولوجيا.

مدونة رقمنة، ثقافة التحول الرقمي ورقمنة الأعمال.

التحولات الرقمية لا تفشل بسبب التكنولوجيا.  

التحولات الرقمية لا تفشل بسبب التكنولوجيا، التحولات تفشل بسبب سوء إستخدام التكنولوجيا.

فعدم القدرة علي إستغلال الإمكانات المتاحة بشكل جيد، يرجع إلي سوء طريقة الإستخدام، أو عشوائية الإدارة، أو قلة ثقافة المستخدمين.

وبالتالي فإن من المتعارف علية، أن إساءة الإستخدام تستهلك الكثير من الموارد مع وجود ضعف للأداء وقلة النتائج بصفة مستمرة، وهذا ناتج لعدم الإستغلال المجدي لأدوات ووسائل الأعمال بشكل عام.
لذا من الصواب النظر إلي التكنولوجيا وتقنياتها علي أنها أدوات ووسائل يتوجب التفكير فيها والعمل علي إستخدامها بشكل أكثر جدوي وفاعلية بما يعود علي منظومة العمل وأفرادها بكفاءة الأداء وتحسين الإنتاجية، وبناء الإستراتيجيات التي تجعل من تلك الأدوات والإمكانات قوة تنافسية وإستثمارية.
آيضا يتوجب التفكير في كيفية توظيف الأدوات والوسائل الرقمية، في إدارة فرق العمل والتواصل فيما بينها، لتسهيل تسير وإنجاز الأعمال والإجراءات ورفاهية وسرعة الحصول علي البيانات والتقارير ومتابعتها في آي وقت ومن آي مكان.
لذا يتوجب الوعي بالإمكانات التكنولوجية وكيفية إستخدامها، والعمل علي إستغلالها ودمجها بمنظومة العمل بالشكل الذي يخدم منظومة العمل وأهدافها التنموية والتطويرية علي مستوي أداء الموظفين وتقديم تجربة أفضل للعملاء وتقوية المزايا التنافسية للمؤسسة في سوق العمل ومجتمع الأعمال.
راجع مقال التكنولوجيا هي مجرد أداة للعصر الرقمي.

وعلي الجانب الأخر من المسئولية في إنجاح التحولات الرقمية وتحقيق إستفادة أكبر من التقنيات الرقمية في المؤسسات، يتعين علي قادة المؤسسات العمل علي بناء وتوضيح الإستراتيجيات الرقمية للمؤسسة وتوضيحها لكافة فريق العمل ودعم وتبني نشر وتمكين الثقافة والمهارات الرقمية، والتدريب لإيجادة إستخدام التقنيات والوسائل المتاحة التي تدعم تحقيق الإستراتيجية الرقمية وأهدافها التطويرية والإستثمارية.

ومن الإعدادات التأسيسة لإستثمار ناجح في العصر الرقمي، نوصي بالتركيز علي تمكين العناصر البشرية ودعمها في إكتساب الثقافة الرقمية والتي بدورها داعم رئيسي لإيجادة إستخدام وإستغلال الموارد الرقمية بكفاءة أعلي علي كافة المستويات الإدارية والتنفيذية للأعمال.

تذكر:

أنه يمكن أن يكون لديك أكثر التقنيات تطوراً في العالم لكنها لن تفيد كثيرًا، إذ لم تكن بناء على خطة إستراتيجية لأهدافك، وثقافة وخبرة معرفية لدي موظفوك في استخدامها.

  الإنضمام لقناه التليجرام لمتابعة المقالات الجديدة  أول بأول من هنا 👈 Telegram


المشاركات الشائعة